Spread the love

المبحث الثاني: التجديد في المضامين مدخل لتطوير منظومة التعليم

إحداث مادة: القيم والمعايير[1]

1. أساسيات نظرية

لماذا إحداث مادة جديدة في كل مسالك التعليم من الأساسي إلى التعليم العالي تحت مسمى: القيم والمعايير؟

لقد سبق أن أشرنا – في مؤلفنا الذي صدر في سلسلة نحو مغرب عالم عامل: أساسيات نظرية ومقترحات عملية لتطوير التعليم. الجزء الأول- إلى قناعتنا الراسخة بأننا لا نعيش أزمة علمية، ولا نصنف في ذيل الأمم تقريبا في كل شيء، إلا لأننا نعيش أزمة أخلاقية.  إننا نقصد بالأخلاق ما يترسخ أو نرسخه في نفوسنا ونفوس أبنائنا من قيم ومعايير لتقييم الأقوال والأفعال بناء على معايير معينة، نقصد بها كيف نحكم؟ كيف نقيم؟ كيف نختار قيمة و نعمل وفق مقتضياتها؟ كيف نصنف معاييرنا؟ وكيف نوظفها؟ وكيف نختارها للحكم أو التقويم وفق ما تحيل عليه؟

وأدعي أننا نحتاج بالفعل إلى تقويم اعوجاجاتنا القيمية كمدخل أساس لأي تطوير مستقبلي. نحتاج إلى تطوير طرق أكثر انفتاحا للتموقع في علاقتنا ببعضنا البعض، وكذا في علاقتنا بالوطن، بالسياسة، بالاقتصاد بالمجتمع. مطالبين بتطوير استعدادات سيكولوجية تدفع بنا للتصرف بشكل مخالف لما اعتدنا عليه في مختلف المجالات، نحتاج لتنظيم أساليبنا، و الوصول إلى اتساق بين أفكارنا ومعتقداتنا وقناعاتنا وأفعالنا. نحتاج إجمالا إلى التحرر من عقدتين اثنتين: التجاوز في حب الذات، والازدواج في القيم والمعايير.


[1]استفدنا من أجل اقتراح هذه المادة من الإطار الذي طوره عدد كبير من المتخصصين في ولاية Niedersachsen في ألمانيا. وعملنا على تطعيمه بخصوصياتنا. ونشر هذا الإطار في صيغته الكاملة سنة 2004  تحت عنوان:

  • Niedersächsischen Kultusministerium (2004)

30159 Hannover, Schiffgraben 12 . Rahmenrichtlinien für das Gymnasium – gymnasiale Oberstufe die Gesamtschule – gymnasiale Oberstufe-  das Fachgymnasium-  das Abendgymnasium – das Kolleg. Werte und Normen.

لتحميل الملف إضغط على الرابط تنزيل أسفل:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *